تقرير طقس مايو ٢٠٢٢
25/06/2022


قال المركز الأوربي لخدمة مراقبة التغير المناخي (كوبيرنيكوس): أن شهر مايو ٢٠٢٢ كان خامس أحر مايو مشاركا نظيريه في ٢٠١٨ و٢٠٢١ حيث سجلت جنوب غرب أوربا درجات حرارة أعلى من المتوسط بكثير وكذلك في شريط ممتد من غرب سيبيريا عبر آسيا الوسطى حتى شمال الهند وباكستان والقرن الأفريقي وجنوب الولايات المتحدة والمكسيك والقارة القطبية الجنوبية فيما كانت أقل من المتوسط في أقصى شرق أوربا وجزء كبير من أمريكا الجنوبية وأجزاء من القطب الشمالي وغرب كندا.

وفي أوربا كانت أقل قليلا من متوسط ١٩٩١-٢٠٢٠ حيث شهدت أوربا الغربية درجات حرارة أعلى كثيرا من المتوسط فيما كانت في الوسط والغرب أقل.

وكان ربيع شمال الأرض ٢٠٢٢ أعلى من متوسط ١٩٩١-٢٠٢٠ وخاصة شرق كل من ايران وباكستان وشمال غرب الهند وأفغانستان والتبت وتشينغهاي وشمال غرب وشرق سيبيريا وجنوب أمريكا الشمالية وشرق أفريقيا وشمال أستراليا فيما كان أبرد في معظم أوربا الوسطى والشرقية فيما شهدت فرنسا ثالث أحر ربيع مع عام ٢٠٠٧ وشهدت المملكة المتحدة أحر ربيع وحار نسبيا في اسكندنافيا.

وكانت الأثني عشر شهرا الماضية أعلى من المتوسط وبشكل ملحوظ من شمال شبه الجزيرة العربية حتى غرب وشمال سيبريا ووسط أمريكا الشمالية وشمال غرب ووسط أفريقيا وشمال أستراليا ونيوزلندا وشرق القارة القطبية الجنوبية وأعلى من المتوسط أوربيا.

وأقل من المتوسط شمال كندا واألاسكا وتركيا وشمال شرق أمريكا الجنوبية وجنوب كل من أفريقيا وآسيا والقارة القطبية الجنوبية وشرق المحيط الهادي الأستوائي وبحر تشوشكي وأجزاء من شرق شمال المحيط الهادي والقارة القطبية الجنوبية.

وقالت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا):أن مايو ٢٠٢٢ كان تاسع أحر مايو منذ ١٤٣ سنة واضعا عام ٢٠٢٢ كسادس أحر عام حاليا وهو مايو ٤٦ والشهر ٤٤٩ على التوالي بمتوسط حرارة أعلى من متوسط القرن العشرين.

وقد سجلت جنوب أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى وأوربا الغربية ووسط كل من أفريقيا وآسيا وشرق أستراليا درجات حرارة أعلى من المتوسط وأبرد في أجزاء من غرب أمريكا الشمالية وجنوب أمريكا الجنوبية وأوربا الشرقية وجنوب أفريقيا وبر جنوب شرق آسيا.
وسجل فصل الربيع سادس أحر فصل وكان في الشمال خامسا وعاشرا كخريف جنوبا.
ومنذ بداية العام تعتبر الفترة الحالية سادس أحر فترة.
✍️ سلمان آل رمضان 💫
 

التعليقات 0
إضافة تعليق