19/04/2018 06:12 pm

الأمل ( الجزء الأول )

خديجة ال براهيم
آن لها أن تفرح ، بل حق لها أن تفرح بعدما قضت تلك السنين بين الدمع والمرارة والأنين .
هؤلاء الصغار الذين حرمتهم الحياة من والد حنون ويد دافئة يقبلونها كلما عادوا من مدارسهم، عاشت لهم وبهم .
 قررت أن تجعل من الألم أملا ومن الحمل حلما ومن الدموع وعودا بأن تكون لهم الأب والأم في الوقت نفسه
فكان لها ما أرادت ...
حينما اهتزت شجرة الليمون العظيمة ذات شتاء وتساقطت أوراقها العطرة لتكون فراشا لجسد ذلك الوالد الحنون ليرقد عليه إلى الابد، اهتز كيانها وبكت طويلا وضمت صغارها وقررت أن تبدأ حياة حبلى بالكفاح ثكلى من الزوج والأب . 
18/04/2018 07:39 am

تحذير هام من هيئة المواصفات

تحذر هيئة المواصفات من تعبئة اسطوانات الغاز بأية مواد قابلة للاشتعال مثل البنزين
نظرا لخطورة ذلك على الأرواح والممتلكات وعدم توافقها مع متطلبات المواصفات القياسية لاسطوانات الغاز و ملحقاتها
  
17/04/2018 04:33 pm

نبأ سار من «واتساب» بشأن الملفات المحذوفة

أعلنت شركة “واتساب” خبرًا سارًا لمستخدمي التطبيق على أندرويد حيث سيمكن للمستخدم استرجاع ملفات الوسائط المتعددة التي حذفها طبقا لما ذكره تقرير لموقع “ديلي ميل” اليوم.
وذكر المصدر أن مستخدمي “واتساب” على أندرويد أصبح بإمكانهم استرجاع الفيديوهات والصور والتسجيلات الصوتية والملفات التي أرسلوها وقاموا بحذفها فيما بعد.
وأشار التقرير إلى أن هذه الميزة تتوفر في التحديث الجديد الذي تم طرحه في وقت سابق لمستخدمي “أندرويد” فيما لم تعلن الشركة بعد موعد توفير الخاصية لمستخدمي آيفون.
تعمل الميزة الجديدة من خلال الرجوع إلى المحادثة والضغط على المل
16/04/2018 08:19 pm

الحرية المشوهة

بنت القطيف: غالية محروس المحروس

قد يتعجب البعض من الجرأة في عنونة مقالي, ولو وجدت عنوانا انسب لما أقصده لما تأخرت في نسجه على حافة سطوري العليا, ولعله يعطي انطباعا خاطئا, عذرا يا قراء لنفسح المجال لمن يود معرفة الكثير عن الحرية ولكل من يقرأ, أحاول أن استسقي حبري من واقع إحساسي بالحياة وتحت حدود حريتي في صفحتي, سأحاول جاهدة وبكل كياني حياكة مقالي هذا لأدفع سطوري الحرة بحروفها, وليتني أتمكن بحريتي بصدقي وعفويتي من تحويل مقالي إلى تحفة تعلق بذهن القارئ, رغم إن التفاصيل الصغيرة في مقالاتي تتعبني حيث لا أهتم كثيرا بالطرح التقليدي, وهنا يعطيني الخصوصي
16/04/2018 04:40 pm

دعوا الخلق للخالق

تأليف نرجس الخباز
جلس على سرير المستشفى يعتصره الألم فلم يمر على انتهاء العملية إلا سويعات وقد زال مفعول المخدر عنه . دخل أحد زملائه والذي عرف بوجوده في المستشفى بالصدفة وقرر أن يزوره بما أنه في المستشفى ولو كان متعبًا من العملية . جلس بالقرب من سريره ينصحه قائلًا :
لا بأس عليك يا أبا الحسن سوف تشفى وتقوم بالسلامة إن شاء الله ولكن عليك أن تتخلص من هذا الكرش وهذه البطن المنتفخة فهو السبب في هذه المشكلة أترك عنك أكل اللحوم والدهون حتى تتحسن صحتك فرد عليه بكل أدب مع مابه من ألم وخيبة أمل : أخي العزيز أنا مصاب بسرطان القولون وقد حرمت من الطعام منذ ستة أ
16/04/2018 09:46 am

من حق المستهلك :السلع التموينية و الغذائية

من حق المستهلك :
أ- ن يكون حجم ووزن السلع التموينية والغذائية حقيقياً وصحيحاً وفقاً لما هو مدون على المنتج ومعلن على بطاقة بيانات السعر .
مثال:
تأكد محمد قبل شرائه لحاجيات منزله الغذائية من  دقيق وسمن وسكر من صحة بياناتها المدونة عليها  من وزن أو حجم أو سعة .
- عدم تخزين السلع أو منعها عن السوق بقصد رفع السعر .
مثال
محمد زبون دائم لأحد متاجر بيع المنتجات التموينية وقد تقدم بباغ تجاري ضد هذا المتجر بسبب ملاحظته المتكررة عليه ببيعه لمجموعة من البهارات والتوابل الغذائية بأسعار مبالغ فيها وعند مباشرة الباغ من قبل وزارة التجارة
والاستثمار اتضح أن المتج
16/04/2018 06:53 am

التحفيز الاقتصادي اليوم وغدا

مع إعلان ميزانية عام 2018 تم الإعلان عن إطلاق حزمة من الإجراءات الهادفة لتحفيز القطاع الخاص وتعزيز القدرات التنافسية لعدد من شرائح الاقتصاد الوطني بعد صدور أمر من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز باعتماد 72 مليار ريال (19.2 مليار دولار) لتنفيذ خطة تحفيز القطاع الخاص. ويتوقع أن يشهد الاقتصاد السعودي انتعاشا ونموا خلال الفترة المقبلة مع المبادرات المعلنة. وقال وزير التجارة والاستثمار السعودي إن خطة تحفيز القطاع الخاص تستهدف تعزيز القدرات التنافسية لعدد من شرائح الاقتصاد الوطني وتطوير منتجاته إلى جانب تحسين بيئة الأعمال التجارية
16/04/2018 06:52 am

الدور الثقافي للمنتديات

جعفر الشايب
تلعب المنتديات والصالونات الأهلية الثقافية دورًا محوريًا في تعزيز التواصل بين النخب الثقافية من مختلف مناطق الوطن وهي بذلك تحقق هدفًا مهمًا من أهداف التواصل الوطني للتعارف بين المثقفين ولتبادل الآراء والأفكار وتجسير العلاقة بينهم وما ينعكس من فهم متبادل وتعاون مشترك. وفي الداخل المجتمعي تعمل هذه المنتديات على تأكيد قيمة الحوار وتطبيق أسسه من خلال النقاش الفكري والموضوعي الذي يتسم عادة بالفاعلية والعقلانية وفي أجواء علمية وبيئة مناسبة.
أما الجانب الأساس أيضا فإن المنتديات الثقافية تساهم بصورة فعالة في نشر الوعي في المجتمع حيث
15/04/2018 08:49 am

من حق المستهلك : المسابقات التجاريـــة

المسابقات التجاريـــة :
من حق المستهلك :
ً- أن لا  يكون الشراء شرطا للدخول في المسابقة.
ُ- معرفة مكان وتاريخ بداية المسابقة وتاريخ انتهائها .
- معرفــة تاريــخ إعــلان نتائــج المســابقة والموعــد المحــدد لتوزيع الجوائــز .
ُ- معرفة طبيعة الجوائز المقد مة للمسابقة .
- اســتلام الجائــزة خــلال مــدة لا تزيــد عــن (7 )أيــام مــن تاريــخ فــرز النتائــج.
ُ- الاطلاع على برنامج المسابقة وطريقة الاشتراك فيها بطريقةٍ واضحةٍ .
مثال: 
تلقـى محمـد علـى هاتفـه الجـوال رسـالة إعلانيـة مـن أحـد متاجـر بيـع الأجهـزة الكهربائيـة تفيـد بوجــود مســابقة جائز
13/04/2018 05:41 pm

وداعًا لـ كلمات المرور.. طريقة سحرية تغنيك عن طرق التسجيل المعتادة

كشف تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية يوم امس  عن إعلان “رابطة الشبكة العالمية الدولية” تطوير معيار جديد يمكنه إلغاء الحاجة إلى استخدام كلمات المرور مما يعني أن المستخدم لن يكون في حاجة إلى تذكر كلمات المرور الصعبة في كل مرة يدخل فيها إلى المواقع أو الخدمات التي يستخدمها.
أنشئ المعيار الجديد والمعروف بعملية مصادقة الويب “WebAuthn”؛ من أجل استبدال “كلمات المرور” بطرق جديدة قائمة على القياسات الحيوية فبدلا من تذكر سلسلة من الأرقام والحروف الطويلة يمكن للمستخدمين الدخول إلى المواقع أو الخدمات باستخدام أعضاء أجسامهم أو أي شيء يمتلكونه إذ ت
13/04/2018 04:38 pm

مـديــنــتـــي .. خديجه آل براهيم

خديجه آل براهيم
لقداسة الكلمة عندي رهبة وهيبة ولخشوع الحرف بين اناملي حكاية .. 
لذلك لا استطيع تشكيل حروفي قبل أن اختبر صدقها معي اولا ومن ثم اطمأن لصدقها مع قارئي أيضا
اليوم، تنازلت عن حكاياتي القصيرة لانني سأكتب عن حكايتي الأعظم، عن أرض عشقت ترابها وهواءها وسماءها حتى اختلط كل ذلك بلحمي ودمي وعظمي فأصبحت تلك الأرض بالنسبة لي كما قال تعالى
منها خلقناكم وفيها نعيدكم .. 
منها خلقت وفيها خلق الله أقماري الأربعة ومنها أهداني الكثير من عطاياه وكم أتمنى أن ترقد روحي بسلام بين ترابها الحنون عندما يريد لي الله ذلك .. 
أحن كثيرا لرائحة ماضيها الاصيل، لو
13/04/2018 04:05 pm

من حق المستهلك :التخفيضـــات التجاريـــة

من حق المستهلك
أن يضع المحل بطاقات على المنتجات التي يشملها التخفيض تبين بصورةٍ بارزةٍ وموضح بها أسعار المنتجات قبل وبعد التخفيض ونسبة التخفيض.
مثال اعتقد محمد؛ أن محلاً لبيع الأحذية الرجالية يتلاعب في أسعار بضاعته التي يعلن عن تخفيضها بنسبة 70% والسبب في ذلك أنه لا يضع السعر الخاص بها قبل تخفيضها وبعده وتقدم إلى وزارة التجارة والاستثمار ببلاغ تجاري حفاظا على السلامة العامة لباقي المستهلكين.
من حق المستهلك
معرفة مّدة التخفيضات وتاريخ بدايتها وانتهائها.
من حق المستهلك
ألا يكون المنتج الذي تشمله التخفيضات مغشوشاً أو فاسداً.
أن يكون المنتَج الذي



للإعلى